Friday, 15 November 2013

الاصول العشرين

انما أريد بالفهم ان تؤمن بأن فكرتنا اسلامية صميمة وأن نفهمه في حدود هذه الاصول العشرين الموجزة كل الايجاز .
الأصل الأول
الاسلام نظام شامل يتناول مظاهر الحياة جميعا فهو :
 1.            دولة ووطن أو حكومة وأمة.
 2.            وهو خلق وقوة أورحمة وعدالة.
 3.            وهو ثقافة وقانون أو علم وقضاء .
 4.            وهو مادة وثروة أوكسب وغنى .
 5.            وهو جهاد ودعوة أوجيش وفكرة .
 6.            كما هو عقيدة صادقة وعبادة صحيحة سواء بسواء .
 الأصل الثاني
والقرآن الكريم والسنة المطهرة مرجع كل مسلم في تعرف أحكام الاسلام ويفهم القران طبقا لقواعد اللغة العربية من غير تكلف ولا تعسف ويرجع في فهم السنة المطهرة الى رجال الحديث الثقات .
الأصل الثالث
وللايمان الصادق والعبادة الصحيحة والمجاهدة نوروحلاوة يقذفها الله في قلب من يشاء من عباده ولكن الالهام والخواطر و الكشف والرؤى ليست من أدلة الأحكام الشرعية ولاتعتبر الابشرط عدم اصطدامها بأحكام الدين ونصوصه .
الأصل الربع
والتمائم والرقى والودع والمعرفة والكهانة وادعاء معرفة الغيب وكل ما كان من هذا الباب منكرتجب محاربته الا ماكان آية من قرآن أو رقية مأثورة.
 الاصل الخامس
ورأي الامام ونائبه فيما لانص فيه وفيما يحتمل وجوها عدة . وفي المصالح المرسلة معمول به مالم يصطدم بقاعدة شرعية . وقد يتغير بحسب الطروف والعرف والعادات والأصل في العبادات التعبد دون الالتفات الى المعانى وفي العادات الالتفات الى الأسرار والحكم والمقاصد .
الأصل السادس
وكل أحد يؤخذ من كلامه ويترك الا المعصوم صلى الله عليه وسلم . وكل ماجاء عن السلف رضوان الله عليهم موافقا للكتاب والسنة قبلناه والا فكتاب الله وسنة رسوله أولى بالاتباع ولكنا لا نعرض للأشخاص فيما اختلف فيه بطعن أو تجريح ونكلهم الى نياتهم وقد أفضوا الى ما قدموا.
 الأصل السابع
ولكل مسلم لم يبلغ درجة النظر في أدلة الأحكام الفرعية أن يتبع أماما من أئمة الدين ويحسن به مع هذا الاتباع أن يجتهد ما استطاع في تعرف أدلته وأن يتقبل كل أرشاد مصحوب بالدليل متي صح عنده صلاح من أرشده وكفايته وأن يستكمل نقصه العلمي ان كان من أهل العلم حتى يبلغ درجة النظر.
الأصل الثامن
والخلاف الفقهي في الفروع لا يكون سببا للتفرق في الدين ولايؤدي الى خصومة ولا بعضاء ولكل مجتهد أجره ولا مانع من التحقيق العلمي النزيه في مسائل الخلاف في ظل الحب في الله والتعاون على الوصول الى الحقيقة من غير أن يجر ذلك الى المراء المذموم والتعصب .
 الأصل التاسع
وكل مسألة لاينبني عليه العمل فالخوض فيها من التكلف الذي نهينا عنه شرعا ومن ذلك كثرة التفريعات للأحكام التى لم تقع والخوض في معاني الآيات القرآنية التي لم يصل اليها العلم بعد والكلام في المفاضلة بين الأصحاب رضوان الله عليهم وما شجر بينهم من خلاف ولكل منهم فضل صحبته وجراء نيته وفي التأول مندوحة .
الأصل العاشر
معرفة الله تبارك وتعالى وتوحيده وتنزيهه أسمى عقائد الاسلام وآيات الصفات واحاديثها الصحيحة وما يليق بذلك من التشابه نؤمن بها كما جآءت من غير التأويل ولاتعطيل ولانتعرض لما جآء فيها من خلاف بين العلماء ويسعنا ما وسع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه ."والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا " ( آل عمران :7)
 الأصل الحادي عشر
وكل بدعة في دين الله لا أصل لها – استحسنها الناس بأهوائهم سواء بالزيادة منه أو بالنقص فيه –ضلالة تجب محاربتها والقضاء عليها بأفضل الوسائل التي لا تؤدي الى ما هو شرمنها .
الأصل الثاني عشر
والبدعة الاضافية والتركية والالتزام في العبادات المطلقة خلاف فقهي لكل فيه رأيه ولابأس بتمحيص الحقيقة بالدليل والبرهان.
الأصل الثالث عشر
ومحبة الصالحين واحترامهم والثناء عليهم بما عرف من طيب أعمالهم قربة الى الله تبارك وتعالى والأولياءهم المذكورون في قوله تعالى : " الذين آمنوا وكانوا يتقون " والكرامة ثابتة لهم بشرائطها الشرعية مع اعتقاد أنهم رضوان الله عليهم لا يملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا في حياتهم أو بعدمماتهم فضلا عن أن يهبوا شيئا من ذلك لغيرهم .
الأصل الرابع عشر
وزيارة القبور أيا كانت سنة مشروعة بالكيفية المأثورة ولكن الاستعانة بالمقبورين أيا كانوا ونداءهم لذلك وطلب قضاء الحاجات منهم عن قرب أوبعد والنذر لهم وتشييد القبور وسترها واضاتها والتمسح بها والحلف بغير الله ومايلحق بذلك من المبتدعات كبائر تجب محاربتها ولا نتأول لهذه الأعمال سدا للذريعة .
الأصل الخمس عشر
والدعاء اذا قرن بالتوسل الى الله بأحد من خلقه خلاف فرعى في كيفية الدعاء وليس من مسائل العقيدة .
الأصل السادس عشر
والعرف الخاطئ لايغير حقائق الألفاظ الشرعية بل يجب التأكد من حدود المعاني المقصودبها والوقوف عندها كما يجب الاحتراز من الخداع اللفظي في كل نواحي الدنيا والدين فالعبرة بالمسميات لا بالأسماء .
 الأصل السابع عشر
والعقيدة أساس العمل وعمل القلب أهم من عمل الجارحة وتحصيل الكمال في كليهما مطلوب شرعا وان اختلفت مرتبتا الطلب .
الأصل الثامن عشر
والاسلام يحرر العقل ويحث على النظر في الكون ويرفع قدرالعلم والعلماء ويرحب بالصالح النافع من كل شئ والحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق الناس بها .
الأصل التسع عشر
وقد يتناول كل من النظر الشرعي والنظر العقلي ما لا يدخل في دائرة الآخر ولكنهما لن يختلفا في القطعى فلن تصطدم حقيقة علمية صحيحة بقاعدة شرعية ثابتة ويؤول الظني منهما ليتفق مع القطعى فان كانا ظنين فالنظر الشرعي أولى بالاتباع حتى يثبت العقلي أوينهار .
 الأصل العشرين
لانكفر مسلما أقر بالشهادتين وعمل بمقتضاهما وأدى الفرائض – برأي أومعصية- الا :ان أقر بكلمة الكفر. أو أنكر معلوما من الدين بالضرورة. أوكذب صريح القرآن. أوفسره على وجه لا تحتمله أساليب اللغة العربية بحال. أوعمل عملا لا يحتمل تأويلا غير الكفر .



No comments:

Post a Comment